الملك سلمان يصل روسيا في زيارة تاريخية لأول ملك سعودي وينيب نجله ولي العهد محمد بن سلمان ادارة البلاد

القدس للأنباء – وصل العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز أل سعود اليوم الأربعاء الى روسيا الإتحادية، في زيارة رسمية وصفت بالتاريخية، حيث من المقرر ان تستمر الزيارة لعدة أيام.

وجائت زيارة الملك السعودي الى موسكو بدعوة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، حيث من المتوقع ان تتناول الزيارة التاريخية للملك القضايا المهمة والساخنة في المنطقة والعالم، اضافة الى تعزيز اواصر التعاون الإستراتيجي الثنائي بين البلدين، كما ومن المتوقع ان يتم توقيع عدد من الإتفاقيات الإقتصادية الهامة للبلدين.

وقبيل الزيارة، اكد الملك سلمان خلال اجتماعة بمجلس الوزراء السعودي أمس الثلاثاء، انه يتطلع الى ان تحقق الزيارة التاريخية التي سيقوم بها الى موسكو ومباحثاته مع الزعيم الروسي فلاديمير بوتين تطلعات البلدين في مجالات تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين في كل المجالات ذات الأهتمام المشترك بما يحقق ويخدم مصالح البلدين بالإضافة الى جهود تحقيق السلم والأمن العالمي.

وكان الكريملين قد أعلن عن امكانية ورود التعاون العسكري في اجندة اللقاء بين الملك سلمان ورالرئيس بوتين خلال الزيارة.

من جانبه اعتبر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، ان الزيارة التي سيقوم بها الملك سلمان الى مموسكو ستساهم في تعزيز الأمن والإستقرار في منطقة الشرق الأوسط، مشيراً الى ان الزيارة ستشكل انعطافة كبيرة في العلاقات بين البلدين.

وتوقع لافروف انتقال التعاون بين روسيا العظمى والمملكة العربية السعودية الى مستويات جديدة وعالية.

من جهته أكد عادل الجبير وزير الخارجية السعودي، ان زيارة الملك سلمان الى روسيا ستكون زيارة تاريخية، مشيراً الى ان الرياض وموسكو تعملان بشكل منظم ووثيق في مجال مكافحة الإرهاب، كما ان لدى البلدين رؤية متشابهة الى حد كبير حول العديد من الأزمات الإقليمية والعالمية.

وتابع الوزير الجبير ان المملكة تعمل بشكل وثيق جداً في مجال مكافحة الإرهاب والتطرف، الى جانب موسكو، كما دلى المملكة الرؤية المتشابعة الى حد كبير في المشاكل والتحديات في المنطقة والعالم، مشيراً الى سعي البلدين الى تسوية سلمية للنزاع والحرب الأهلية في سوريا طبقاً لبيان جنيف وقرار الأمم المتحدة رقم 2254.

ونوه الوزير الى رؤية البلدين في تسوية الأزمة في اليمن طبق القرار 2216، اضافة الى توافق الرؤية حول اقامة الدولة الفلسطينية العتيدة وعاصمتها القدس الشرقية.

وقبل مغادرة الملك سلمان للعاصمة السعودية الرياض كان في وداعه عدد كبير من الوزراء والمسؤولين والأمراء وعلى رأسم الأمير محمد بن سلمان ولي العهد ونجل الملك سلمان.

زيارة الملك سلمان الى روسيا .. اصل الحكاية في الزيارة التاريخية !

زيارة الملك سلمان الى موسكو تأتي في اطار تلبية الملك لدعوة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، حيث كان الزيارة حديث وسائل الإعلام منذ العام 2015، حيث وجه الرئيس بوتين في ابريل من العام 2015 وفي اعقاب مكالمة هاتفية بين الزعيمين السعودي والروسي حول الأوضاع في المنطقة واليمن، الدعوة للملك سلمان لزيارة روسيا.

وظلت الدعوة معلقة الى ان اعاد نائب وزير الخارجية الروسي احياء الموضوع بحديثه في اواخر سبتمبر من العام 2016، ان روسيا لا زالت تنتظر الرد السعودي على الدعوة التي وجهها بوتين للملك سلمان لزيارة روسيا.

حيث قال بوغدانوف انه لدى السعودية دعوة زيارة من القيادة الروسية،مؤكداً انتظار الرد السعودي على تحديد الموعد الملائم لاجرائها.

كما ونقلت وكالة تاس الروسية عن بوغدانوف قوله ان موسكو لازالت بانتظار زيارة الملك سلمان في اقرب وقت، مؤكداً ان الدعوة لا زالت سارية منذ ان وجهها الرئيس بوتين في العام 2015.

واعادت فالنتينا ماتفيينكو رئيسة مجلس الاتحاد في البرلمان الروسي الموضوع الى الواجهة في اخر ابريل الماضي، واثناء زيارتها للمملكة العربية السعودية، حيث اكدت على الدور الرئيسي والمحوري للمملكة العربية السعودية في المنطقة، مشيرة الى امكانية زيارة الملك سلمان لموسكو خلال العام الحالي، مؤكدة ان الملك اعطى الأمر للتحضير لذلك.

وتابعت انه وكما تعلمون ان الرئيس بوتين وجه الدعوة للملك سلمان لزيارة روسيا رسمياً، مؤكدة تقدير الملك لذلك وعمله على التخطيط لزيارة روسيا .

عن عبدالعزيز ظافر

كاتب صحفي، مُهتم بالشؤون الاقتصادية والعالمية والعربية واغطي جديد أخبارها يومياً لصالح صحيفة القدس للأنباء.