قرار فتح المحلات 24 ساعة لا يشمل أوقات الصلاة

اكد السيد تركي ال الشيخ رئيس مجلس ادارة الهيئة العامة للترفيه في المملكة العربية السعودية، ان قرار فتح المحلات 24 ساعة للعمل والنشاط التجاري من شأنه زيادة الازدهار والاستثمارات الأجنبية في المملكة.

وقال الشيخ في تغريدة له عبر حسابه على موقع التدوين المُصغر “تويتر” ان :”قرار السماح للأنشطة التجارية بمزاولة العمل لمدة 24 ساعة؛ يسهم في تعزيز مساهمة قطاع الترفيه في الاقتصاد الوطني وازدهار فرص العمل والتنافسية بين الشركات وزيادة جاذبية الاستثمارات”.

وفي وقت سابق كانت هيئة الترفيه قد ثمنت قرار فتح المحلات 24 ساعه قائلة :” قرار افتتاح المحلات 24 ساعة، يساهم بشكل كبير في صناعة تنمية مستدامة، ويزيد من خيارات تمكين الشباب السعودي للعمل في قطاع الترفيه”.

واقر مجلس الوزراء السعودي خلال جلسة له امس برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وبشكل رسمي بالعمل في الأنشطة التجارية 24 ساعة، بمقابر مالي يتم تحديده من قبل وزير الشئون القروية والبلدية، طبقاً للاعتبارات التي يرتئها.

واكد المجلس ان قرار فتح المحلات ابوابها 24 ساعة والتي لا يسري عليها المقابل المالي، يجري بحسب ما تتطلبه المصلحة العامة وطبيعة النشاط.

وأثار القرار جدلاً بين السعوديين بين مؤيدين ومعارضين، حيث رأى البعض ان العمل حتى بأوقات الصلاة يعتبر أمراً غير مقبولاً، في المملكةن بالاضافة الى عمل المحلات وفتح ابوابها على مدار ال24 ساعة سيشجع الناس على السفر وظهور العشرات من المظاهر السلبية حسب قولهم.

وكان المجلس الوزاري السعودي قد اصدر 7 قرارات، اولها السماح بالانشطة التجارية وفتح المحلات ابوابها للعمل 24 ساعة، وذلك بمقابل مادي يتم تحديده من قبل وزير الشئون البلدية والقروية طبقاً للاعتبارات التي يتم تثديرها من قبل الوزارة، بالاضافة الى تحديد الانشطة التجارية التي لا يسري عليها المقابل المالي هذا، حسبما تحدده المصلحة العامة وطبيعة تلك الأنشطة.

هل فتح المحلات 24 ساعة للعمل يشمل أوقات الصلاة ؟!

من جانبه وليضع حداً للجدل حول وقت العمل في اوقات الصلاه، أكد وكيل وزارة الشؤون البلدية والقروية المهندس خالد الدغيثر لقناة العربية ان قرار فتح المحلات 24 ساعه يقصد به السماح بفتح المحلات بعد الساعة ١٢ص بعد أن كانت محظورة من العمل وفق النظام الصادر سنة ٢٠٠٨ وانه لا علاقة للقرار الجديد بالإغلاق لأوقات الصلاة.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.