الرئيسية / آخر الأخبار / وفاة جون جلين رائد الفضاء الأمريكي الأول عن عمر يناهز 95 عاماً

وفاة جون جلين رائد الفضاء الأمريكي الأول عن عمر يناهز 95 عاماً

القدس للأنباء – اعلن اليوم في الولايات المتحدة الامريكية عن وفاة رائد الفضاء الأمريكي الأول جون جلين وهو اول رائد فضاء أمريكي يدور حول الأرض واطول رواد الفضاء عمراً وعضو مجلس الشيوخ الامريكي عن عمر ناهز ال95 عاماً.

وعبر حاكم ولاية اوهايو الذي نقل الخبر عن حزنه لوفاة جلين واصفاً اياه بأنه بطل اوهايو وسيظل كذلك مؤكداً ان وفاته سببت الكثير من الحزن لسكان الولاية الامريكية.

كما نعى العديد من رجال السياسة والفن في الولايات المتحدة الامريكية جون جلين رائد الفضاء الأمريكي الأول حيث نعاة الرئيس الأمريكي باراك اوباما واصفاً اياه بالرمز وقائلاً ” فقدت امتنا اليوم رمزاً”.

وقال اوباما في بيان له انه عندما انطلق جون جلين عبر صاروخ اطلس الى الفضاء في عام 1962 ميلادية حمل معه آمال امة بأسرها مشيراً الى انه عند هبوط المركبة الفضائية التي كان يستقبها والتي حملت اسم “فريندشيب 7 ” قال لهم جون وهو اول امريكي بدور حول الأرض بان له الشجاعة وروح التعمق والاستكشاف التي لا حدود لها لما يمكن ان نصل اليه معا.

ويعتبر جون جلين هو رمز الفخار الامريكي بصعوده الى الفضاء وقت سيطرة وهيمنة الاتحاد السوفيتي على الفضاء وعالمه واستكشافه عبر الرحلات المأهولة التي كانت تسير للفضاء من موسكو حيث دار جلين في عام 1962 ميلادية 3 مرات حول الأرض.



عن سناء الغامدي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *