أخبار عاجلة
الرئيسية / آخر الأخبار / هزه ارضيه في تبوك لبضع ثوان فجر اليوم بقوة 4.8 ريختر مركزها العقبة وشملت السعودية والأردن ومصر وغزة
تبوك تبوك

هزه ارضيه في تبوك لبضع ثوان فجر اليوم بقوة 4.8 ريختر مركزها العقبة وشملت السعودية والأردن ومصر وغزة

القدس للأنباء – ضربت عدة دول زلزال وهزة ارضيه في تبوك لبضع ثوان فجر اليوم بقوة 4.5 ريختر شملت السعودية والأردن ومصر وغزة حيث افاد عدد من المغردين على موقع تويتر بوقوع هزه ارضيه خفيفة في تبوك فجر اليوم حيث شعر بها سكان محافظة تبوك حسبما ذكر واكد النشطاء وعدد من المواقع الاخبارية.

ولم تصرح اي جهة رسمية حتى الأن بوقوع الهزة الارضية الخفيفة التي ضربة منطقة تبوك وتسببت بحالة من الهلع بين السكان الذين لم يعتادوا على مثل هذه الأمور من قبل.

ونادراً ما تقع الزلازل والهزات الأرضية في المملكة العربية السعودية وهو ما سبب حالة من الفزع لدى عدد من السكان الذين سارعوا بالخروج من المنازل والاختباء في مناطق امنة من الهزة التي كانت خفيفة بحمد الله.

ووقعت الهزة الأرضية الخفيفة في منطقتي حقل والبدع ومركز بئر بن هرماس ومنطقة خليج العقبة حيث شعر بها سكان المنطقتين فجر اليوم في حين ان الجهات المختصة ممثلة بـ المركز الوطني للزلازل والبراكين لم تصدر اية بيانات حول الهزة حتى اللحظة.

 وكانت تبوك ومنطقتي حقل والبدع قد تعرضتا لهزة خفيفة في العام الماضي 2015 وتحديداً في العاشر شهر رمضان 1436 هجري حيث ضربت هزة ارضية خفيفة خليج العقبة بقوة 4 درجات على مقياس رختر بعمق 22 كيلو حيث افاد المركز الوطني للزلازل والبراكين حينها باستمرار النشاط الزلزالي والبركاني في المنطقة.
 ويحمل السجل الزلزالي لمنطقة خليج العقبة حسب محطات الشبكة الوطنية للرصد الزلزالي العديد من النشاطات حيث سجلت عام 2014م بهذه المنطقة (589) هزة أرضية، وكانت أقصى قوة تم تسجيلها 3.95 درجة على مقياس ريختر، و450 هزة أرضية عام 2013م تراوحت قوتها بين أقل من درجة إلى 3.32 درجة على مقياس ريختر. مضيفاً أن زلزال خليج العقبة الذي حدث في 22 نوفمبر من عام 1995 بقوة تصل إلى 7.2 درجة على مقياس ريختر أحدث سلسلة الزلازل المؤثرة التي ضربت المنطقة الشمالية الغربية من السعودية.
وتعتبر المنطقة الشمالية الغربية وخليج العقبة من المصادر الزلزالية المهمة حيث اجريت دراسات عديدة من قبل هيئة المساحة الجيولوجية السعودية عام 2012 ميلادية بمنطقة تبوك لتحديد طبيعة وخواص التربه الخاصة بالمنطقة.
وتعتبر المنطقة الشمالية الغربية وخليج العقبة من المصادر الزلزالية المهمة حيث اجريت دراسات عديدة من قبل هيئة المساحة الجيولوجية السعودية عام 2012 ميلادية بمنطقة تبوك لتحديد طبيعة وخواص التربه الخاصة بالمنطقة.

عن عبدالعزيز ظافر

عبدالعزيز ظافر
كاتب صحفي، مُهتم بالشؤون الاقتصادية والعالمية والعربية واغطي جديد أخبارها يومياً لصالح صحيفة القدس للأنباء.

شاهد أيضاً

الدمام – الحكم بسجن المحرض على اسقاط الولايه عاماً و 30 الف ريال غرامة !

26القدس للأنباء – في اطار مكافحة السلطات السعودية لحملات ما يسمى اسقاط الولاية عن المرأه …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Sorry >> Content is protected !!