أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار اقتصادية / عضو شورى يطالب بعمل السعوديات في البقالات ورواد تويتر يسخرون منه !
عمل السعوديات في البقالات

عضو شورى يطالب بعمل السعوديات في البقالات ورواد تويتر يسخرون منه !

القدس للأنباء – اقترح عضو مجلس الشورى السعودي فهد بن جمعة فيه بفتح المجال للمرأة السعودية للعمل في البقالات والمحال الصغيرة وفقاً لضوابط الشريعة الاسلامية حسب وصفه.

وأكد فهد بن جمعة ان هذا المقترح يأتي في اطار تعزيز المشاركة النسائية في جميع مجالات العمل في المملكة مشيراً لقرار حول محلات الجوالات والعمل فيها من قبل النساء والرجال فقط.

كما اكد بن جمعة ان هناك مقترح يجري العمل عليه حالياً ودراسته حول السماح للسعوديات للعمل في الصيدليات ايضاً.

واشار العضو بالشورى السعودي ان قطاع التجزئة في المملكة ينقصه التنظيم لانهاء حالات الغش والمساهمة في توظيف اكبر قدر ممكن من الشباب السعودي ذكوراً واناثاً.

ونوه بن جمعه على وجود حالات تستر في البقالات الصغيرة والتي تصل الى 80%.

وذكر ان الحل بفرض نظام محوسب على جميع البقالات والمحال الصغيرة بالمملكة عن طريق وجود جهاز حاسوبي فيها مربوط بشبكة مترابطة ومتكاملة بحيث يتم ايداع الأموال فيها لحساب المحل مشيراً الى ان ذلك سيسمح بتوظيف محاسب في كل محل اسوة بالدول الاجنبية مشيراً الى ان ذلك قانوني 100%.

ونوه بن جمعه على انه لا يقتصر اشتراط المحاسب القانوني على المنشآت التي يعمل فيها أكثر من 10 عمال، كما انه يشترط على المنشآه او المحل حتى لو وظفت موظفاً واحداً فقط ميراً الى ان ذلك سيسهم في متابعة هذه المحال بشكل مباشر من قبل وزارة التجارة وجمع اموال الزكاة منها بشكل سهل وسلس.

وشدد بن جمعه على ان حوسبة البقالات وحركة البيع والشراء للبضائع سيقضي على ما اسماه اقتصاد الظل كما سيساهم في توظيف اكبر عدد من السعوديين بين ذكور واناث وخفض البطالة بالاضافة الى فتح المجال امام المشاريع الصغيرة لدى المبتدئين.

واشار بن جمعة الى ان الأسواق تغلق ابوابها في الساعه 9 مساءاً مطالباً بتطبيق ذات النظام على المحال والبقالات منوهاً في ذات الوقت الى انه باستطاعة السعوديات العمل في مثل هذه البقالات كالمراكز التجارية الكبيرة.

مقترح عضو الشورى فهد بن جمعة تسبب بحالة من السخرية من قبل رواد موقع تويتر الذين استغربوا ان يناقش مثل هذا القرار في مجلس الشورى السعودي مطالبين المجلس واعضائه بطرح مواضيع اكثر اهمية وحساسية تكون في صالح المواطن السعودي وتعكس تأثيراً ايجابياً على حياته بشكل مباشر بدلاً من طرح مواضيع ومقترحات لا اهمية لها.

 

عن عبدالعزيز ظافر

عبدالعزيز ظافر
كاتب صحفي، مُهتم بالشؤون الاقتصادية والعالمية والعربية واغطي جديد أخبارها يومياً لصالح صحيفة القدس للأنباء.

شاهد أيضاً

الشاعر الكويتي الشيخ دعيج الصباح يرحب بالملك سلمان على طريقته الخاصة بقصيدة مصورة “فيديو”

القدس لللأنباء -تصدر الشاعر الكويتي الشيخ دعيج الصباح بعد ترحيبه بالملك سلمان على طريقته الخاصة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Sorry >> Content is protected !!